Rabu, 22 Juni 2016

التوحيد

التوحيد

العقيدة : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والإيمان بالقدر خيره وشره.
سبب الإنحراف العقيدة:
1.     الجهل بالعقيدة الصحيحة
2.     التعصب لما عيه الآباء والأجداد والتمسك به
3.     التقليد الأعمى بأخذ أقول الناس فى العقيدة بغير معرفة
4.     الغلو فى الأولياء والصالحين
5.     الغفلة عن تدبر آيات الله الكونية وآيات الله القرآنية
6.     انحراف الوالدين
7.     إحجام وسائل التعليم والإعلام عن أداء مهمتهما
سبل إلى علاج هذه الانحراف :
1.     الرجوع إلى كتاب الله والسنة
2.     العناية بتدريس العقيدة الصحيحة
3.     أن يقرر دراسة الكتب السلفية الصافية
4.     قيام دعاة مصلحين
التوحيد : اعتقاد تفرد الله بالربوبية والألوهية وما له من الأسماء والصفات
توحيد الربوبية: إفراد الله تعالى بأفعاله، فهو المتفرد بالخلق والملك والتدبير
معنى "رب" : أى خالقهم ومالكهم ومصلحهم ومربيهم بنعمه بإرسال رسله
منهج القرآن فى إثبات وجود الخالق ووحدانيته.
1.     من المعلوم بالضرورة أن الحادث لابد له من محدث
2.     انتظام أمر العالم كله وإحكامه أدل دليل على أن مدبره إله واحد
3.     تسخير المخلوقات لأداء وظائفها والقيام بخصائصها ليس هناك مخلوق يستعصى ويمتنع عن أداء مهمته فى هذا الكون
توحيد الألوهية : إفراد الله تعالى بأفعال العباد التى يفعلونها على وجه  التقرب، كالدعاء والنذر والرجاء.
معنى الشهادة:
1.     شهادة أن لا إله إلا الله: الإقرار أنه لا يستحق العبادة إلا الله والتزم ذلك والعمل به. بشروط: العلم، اليقين/ القبول/ الانقياد/ الأخلاص/ الصدق/ المحبة.
2.     شهادة أن محمد رسول الله: الإعتراف باطنا وظاهرا أنه عبد الله ورسوله إلى الناس كافة والعمل بمقتضى هذه الشهادة. بشروط:
1)     الإعتراف برسالته والاعتقاد
2)     النطق بذلك والاعتراف به ظاهرا
3)     المتابعة بأن يعمل بما جاء به من الحق
4)     تصديقه فيما أخبر به من الغيوب الماضية والمستقبلة
5)     محبته أشد من محبة النفس والمال
6)     تقديم قوله على قول كل واحد والعمل بسنته
التشريع : ما ينزله الله لعباده من المنهج الذى يسيرون عليه فى العقائد والمعاملات وغيره.
العبادة : لغة: الخضوع، التذلل
اصطلاحا: أسم جامع لكل ما يحب الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة. منقسمة على : القلب/ اللسان/ الجوارح
العبادة توقيفية: أنه لا يشرع شئ منها إلا بدليل الكتاب والسنة.
العبادة ترتكز على 3 : الحب/ الخوف/ الرجاء
شروط قبول العبادة:
1.     أن تكون خالصا لله
2.     أن تكون صوابا على سنة الرسول.
الدين : الطاعة
الإسلام: لغة : الدخول فى الإسلام
شرعا: الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بطاعة والخلوص من الشرك وأهله
الإيمان: لغة: التصديق
شرعا: قول اللسان، واعتقاد بالقلب، وعمل بالجوارح، يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية.
الإحسان: أن تعبد الله كأنك تراه وإن لم تكن تراه فإنه يراك
توحيد الأسماء والصفات: الإيمان بأسماء الله وصفاته كما جاءت فى القرآن وسنة المصطفى ولا تعطيل، من غير تكييف ولا تمثيل.
الإلحاد فى أسماء الله: الميل بها عاما تدل من المعانى الحقيقة العظيمة إلى معان باطلة لا تدل عليه
صفات الله تنقسم إلى قسمين:
1.     الصفات الذاتية : التى لم يزل متصفا بها. كالعلم والقدر والسمع والبصر.
2.     الصفات الفعلية: التى يفعلها إذا شاء. كالاستواء على العرش، النزول إلى السماء الدنيا حين يبقى 3 الليل الآخر
الولاء : القرب من المسلمين بمودتهم وإعانتهم ومناصرتهم على أعدائهم والسكنى معهم.
البراء: قطع الصلة مع الكفار فلا يحبهم ولا يناصرهم ولا يقيم فى ديارهم
المداهنة: درء المفسدة والشر بالقول اللين وترك الغلظة
نواقض الإيمان:
1.     إنكار الربوبية أو شئ من خصائصها
2.     الاستنكاف والاستكبار عن عبادة الله
3.     الشرك فى عبادة الله
4.     جحد شئ مما أثبته الله
5.     تكذيب الرسول فى شئ مما جاء به
6.     اعتقاد عدم كمال هدى الرسول
7.     عدم تكفير المشركين
8.     الاستهزاء بالله
9.     مظاهر المشركين ومعاونتهم على المسلمين
10. الإعراض الكلى عن دين الله
11. فعل السحر
الكبيرة : كل ذنب ترتب عليه حد فى الدنيا أو توعد الله عليه بنار أو لعن
الصغيرة: كل ذنب ليس فيه حد فى الدنيا ولا وعيد خاص فى الآخرة
مراتب أهل السنة فى مرتكب الكبيرة: مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته تحت مشيئة الله ، إن شاء عفا عنه.
المرجئة :  يضر مع الإيمان معصية كما ينفع مع الكفر طاعة.
المعتزلة: لا مؤمن ولا كافر وهو فى منزلتين.
الخوارج: كافر مخلد فى النار
المعصية: خلاف الطاعة سواء كان تركا لأمر، أو ارتكابا لنهى
الأثر فى الإيمان بالغيب:
1.     الإخلاص فى العمل
2.     القوة فى الحق
3.     احتقار المظاهر الدنيوية
4.     ذهاب الغل والأحقاد
الإيمان بالله: الاعتقاد الجازم بتفرده فى ربوبيته فهو واحد وهو رب كل شئ
الملائكة: عالم غيبى مخلوقون عابدون لله، ليس لهم من خصائص الربوبية والألوهية شئ خلقهم الله من نور ومنحهم الانقياد التام لأمره والقوة على تنفيذيه.
الكتب : الكتب التى أنزلها الله عل رسله لخلق وهداية لهم ليصلوا بها إلى سعادة فى الدنيا والآخرة.
القرآن :كلام الله المعجز المنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم وحيا، المكتوب فى المصاحف والمحفوظ فى الصدور والمقروء بالألسن، والمسموع بالآذان، المنقول إلينا نقلا متواترا بلا شبهة، المتعبد بتلاوته.
أوجه الإعجاز:
1.     معجزة من جهة اللفظ ونظمه
2.     من جهة ما تضمنه من أحكام وتشريعات
3.     من أخبار عن الأمور الغيبية
4.     ما اشتملت عليه من لفت نظر الإنسان
الفرق بين النبى والرسول:
الرسول: أوحى إليه بشرع جديد. النيى: المبعوث لتقرير شرع من قبله.
صفات الرسل: الصدق/ الصبر
المعجزة: كل خارق للعادة يظهره الله على أيدى أنبيائه ورسله على وجه يعجز البشر عن الإتيان بمثله.
المعجزة لا تخرج عن: العلم / القدرة/ الغنى
الإسراء : سير جبريل بالنبى محمد من مكة إلى بيت المقدس
المعراج: السلم الذى عرج به رسول من الأرض إلى السماء
علامة الصغرى من قيام الساعة:
1.     ولدت الأمة ربتها، تطاول وعاة البهم فى البنيان
2.     قتال المسلمين لليهود وانتصار المسلمين
3.     ظهور الفتن كثرة القتل، الزنا
العلامات الكبرى :
1.     جروج الدجال
2.     نزول بنى الله عيسى عليه السلام
3.     طلوع الشمس من معربها
البعث : إحياء الموتى حين ينفخ فى الصور المفخة الثانية فيقوم الناس حفاة عراة غرلا.
الحشر: قيام الناس من قبورهم يساق الخلق إلى الأرض المحشر
الحساب: أن الله يظهر الإنسان على أعماله فى الحياة الدنيا ويقرره
الحوض: مورد عظيم ترده أمة محمد يوم القيامة إلا من خالف هديه وبدل بعده
الميزان: الآلة التى تعرف بها مقادير الأشياء
الصراط: الجسر المنصوب على ظهر جهنم طريقا إلى الجنة
الشفاعة: التوسط للغير بجلب منفعة ودفع مضرة.
الشرط :
1.     الله للشافع أن يشفع
2.     رضى الله عن المشفوع له
أنواع الشفاعة:
1.     خاصة بالنبى صلى الله عليه وسلم
2.     عامة له ولغيره
الجنة : الدار التى أعدها الله فى الأخرة للمتقين
النار : الدار التى أعد الله فى الأخرة للكافرين
القدر : تقدير الله للكائنات حسب ما سبق به علمه واقتضت حكمته
مراتب الإيمان بالقدر:
1.     العلم
2.     الكتابة
3.     المشيئة
4.     الخلق
الفطرة هى التوحيد
الشرك: جعل شريك لله فى ربوبيته وإلهيته وأسمائه وصفاته
الشرك أعظم الذنوب لأن ذلك:
1.     لأنه تشبيه للمخلوق بالخالق فى خصائص الألهية
2.     أن الله أخبر به لا يغفره لمن يتب منه
3.     أن الله أنه حرم الجنة
4.     يحيط جميع الأعمال
5.     المشرك حلال الدم والمال
6.     الشرك أكبر الكبار
أنواع الشرك :
1.     أكبر: يخرج عن الملة ويخلد صاحبه فى النار
2.     أصغر: لا يخرج من الملة لكنه ينقص التوحيد
          قسمان :
1.     شرك ظاهر : ألفاظ وأفعال
2.     شرك خفى: الشرك فى الإدارات والنيات
الكفر : عدم الإيمان بالله ورسله سواء كان معه تكذيب أو لم يكن معه تكذيب
أنواعه:
1.     أكبر : يخرج من الملة. وأقسامه : كفر التكذيب/ كفر الشك/ كفر الإعراض/ كفر النفاق.
2.     أصغر : لا يخرج من الملة، مثال : كفر النعمة.
نفاق : إظهار الإسلام والخير وإبطان الكفر والشر
أنواعه :
1.     الإعتقادى: النفاق الأكبر الذى ظهر صاحبه الإسلام ويبطن الكفر
2.     النفاق العملى : عمل شئ من أعمال المنافقين مع بقاء الإيمان فى القلب.
الجاهلية: الحال التى كانت عليه العرب قبل الإسلام من الحهل بالله ورسله وشرائع الدين والمفاخرة بالأنساب والكبر والتجبر وغير ذلك.
أقسامه :
1.     العامة: ما كان قبل مبعث الرسول وقد انتهت ببعثته
2.     الخاصة: خاصة ببعض البلدان وبعض الأشخاص وبعض الدول
الفسق : الخروج عن طاعة الله
الضلال : العدول عن الطريق المستقيم
الردة : الكفر بعد الإيمان
التكفير : الحكم على شخص بأنه كافر
الغيب : ما غاب عن الناس من الأمور المستقبلة والماضية ولا يرونه.
التنجيم : الإستدلال بأحوال النجوم على الحواديث الأرضية
السحر : عزائم وعقد ينفث فيها ورقى وكلام يتكلم به وأدويته وتدخينات
المتاثيل : الضورة المجسمة على شكل إنسان حيوان أو غيرهما مما فيه روح
النصب التذكرية : تماثيل يقيمونها فى الميادين ونحوها لإحياء ذكرى زعيم أو معظم على صورهم.
أهل البيت : آل النبى الذى حرمت عليهم الصدقة



Tidak ada komentar:

Posting Komentar